TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول عراقي يكشف عن آليات "المركزي" للسيطرة على سعر صرف الدولار

مسؤول عراقي يكشف عن آليات "المركزي" للسيطرة على سعر صرف الدولار
الدينار والدولار

 

مباشر: حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، الآليات المتبعة من قبل البنك المركزي العراقي للسيطرة على سعر الصرف.

وقال صالح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "نافذة البنك المركزي العراقي لبيع وشراء العملة الأجنبية تعد أداة لاستقرار سعر الصرف وثباته من خلال عمليات التدخل اليومية في السوق النقدية التي ترمي أساساً إلى سحب مناسيب السيولة العالية بالدينار العراقي من السوق والتي تسمى (بسياسة التعقيم النقدي)".

وأضاف مستشار رئيس الوزراء: "تتم تلبية طلب السوق المرغوب على العملة الأجنبية من خلال مبادلة الدينار بالنقد الأجنبي الذي هو بحوزة السلطة النقدية لأن تلك السلطة هي سلطة الإصدار النقدي أي هي من قامت بإصدار الدينار نفسه وهي معنية بالحفاظ على استقرار قيمته وقوته الشرائية".

 وتابع "صالح": تلك المناسيب الفائضة من السيولة النقدية بالدينار تضغط مولدة طلباً على العملة الأجنبية والذي يعني طلباً على سلع وخدمات ومنافع أجنبية، إذ يساهم النقد الأجنبي بتمويل التجارة الخارجية للعراق أي تجارة الاستيرادات والتي توفر العرض من النقد الأجنبي وبشكل رئيس إلى السوق الذي هو بحوزة البنك المركزي العراقي.

ولفت إلى أنه "وبناء على ما تقدم فإن عمليات السياسة النقدية اليومية التي تؤدي وظيفتها بالسيطرة على السيولة النقدية بالدينار ومبادلتها بسعر صرف مستقر (كمثبت اسمي للقيمة الخارجية للنقود) أي لامتصاص تلك السيولة بعد مبادلتها بالعملة الأجنبية بسعر ثابت، لابد أن تنعكس باستقرار سعر الصرف ومن ثم هدوء الاسعار واستقرارها بالتتابع لأن السعر هو قيمة العملة معبرا عنها بالنقد".

 

ترشيحات

العراق.. إطلاق بوابة إلكترونية لاستقبال طلبات الاستثمار

الكويت.. تدشين عمل النافذة الإلكترونية المتعلقة بالسوق الخليجية المشتركة